عـلم الفلك

للرجوع

 
   يقوم عـلم الفلك بدراسة هذه الأجسام من الناحية الحركية والفيزيائية والكيميائية باستخدام قوانين الرياضيات والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا وعـلم الفلك قديم قدم الإنسان تطور بتطوره ونما مع احتياجاته في شتى نواحي الحياة حتى تخلص عـلم الفلك من شبهة التنجيم إلى أن أصبح عـلماً استثمارياً يحقق للإنسان أساسيات ورفاهيات لم يكن يحلم بها مثل نقل الأحداث حال وقوعـها وقد حدثت طفرة كبيرة في العـصر الحالي في عـلم الفلك بعـد أن ساهمت التكنولوجيا في صنع مناظير كبيرة ذات قطر مرآة كبير ( 5 أمتار عـلى جبل مونت بالومار في أمريكا و6 أمتار في شبة جزيرة القرم بروسيا ) ويساعـد زيادة قطر المرآة  عـلى التعـمق الأكبر في أقطار السماوات .

   أهم فروع عـلم الفلك :

  1 - الفلك الموضعـي : ويهتم بمواقع الأجسام المختلفة وإحداثياتها الأرضية أو السماوية ويعـتمد أساسا عـلى عـلم الفلك الكروي .

  2 - الميكانيكا السماوية : وهو عـلم يعـنى بحركة الأجسام السماوية والقوى التي تربط بين أجزاء المنظومات المختلفة لتحتفظ بالشكل الذي يميزها وينصب كل اهتمام هذا الفرع عـلى العـناصر المدارية سواء كان المدار قطعـا ناقصا ، كما في الكواكب وأقمارها والأقمار الصناعـية أو زائداً أو مكافئاً كما في حالة المذنبات والشهب والأجسام الهائمة الآتية من خارج النظام الشمسي .

  3 - الفيزياء الفلكية :  يختص هذا الفرع الهام من فروع عـلم الفلك بتطبيق قوانين الفيزياء الحديثة عـلى مشاكل عـلم الفلك وتضم الفيزياء الفلكية كثيرا من نشاطات عـلم الفلك في هذه الأيام التي منها حركات الكواكب وأقمارها ( ميكانيا سماوية ) وقياسات المواقع والحركة ( فلك مقياسي ) وتركيب وديناميكيا المجرة والمجرات الأخرى .

  4 - عـلم الفلك النجمي : يختص بدراسة النجوم خصوصاً خلال أرصاد شدة الضوء وتغـيره المضوائي ( الفوتومتري ) والطيف النجمي ( عـلم الطيف ) وقد تم ذلك من قبل في الطيف المرئي .

  5 - فلك المجرات : يقوم بدراسة ملايين المجرات باستخدام عـلم الطيف بتقنيات حديثة ملحقة بمقاريب كبيرة ولمحقاتها الإلكترونية الحساسة التي أدت إلى اكتشاف مجرات ، بلغـت من الكبر عـتيا ، عـمرها حوالي 9 ألاف مليون سنة بعـد نشأة الكون .

  6 - عـلم نشأة الكون : هو عـلم دراسة تركيب الكون وأصله وحجمه وهندسته وتجانسه وعـمره بما فيه من مجرات وعـناصر ومادة وذلك برسم المسافات إلى آلاف المجرات في خرائط الأبعـاد للتمكن من تفسير نماذج تكوين مجرة ما .


  للرجوع

 Copyright © 2005 TOSPACEWORLD.COM

 

 Design By Deepeye.net