النجوم

للرجوع

  تعـرف النجوم بأنها أجسام سماوية ذات كتل كبيرة تضيء بذاتها ويمكن تعـريف الفرق بين النجم والكوكب بطريقتين :

   1 - فرق في الوصف الظاهري : وهي أن النجم جسم غـازي مشتعـل وملتهب يعـتمد في طاقته الحرارية عـلى ما يتم داخله من تفاعـلات نووية أما الكوكب فهو عـبارة عـن جسم بارد لا اشتعـال فيه ولا إشعـاع سوى الذي يعـكسه من ضوء النجم الذي يدور الكوكب حوله .

  2 - فرق في الخصائص الفيزيائية : وهو أن النجم يتميز بكتلته الكبيرة التي تزيد من جاذبيته وبالتالي باحتكاك جزيئات مادته بما يولد الحرارة بمعـدل أكبر من التي يشعـها جسم النجم ، فترتفع حرارته إلى الدرجة التي تؤدي إلى تفاعـلات نووية حتى تصل درجة الحرارة في نواة النجم إلى بضعـة ملايين وتصير مادته غـازية بلازمية أما الكوكب فكتلته المنخفضة تجعـل الحرارة المتولدة باحتكاك جزيئات مادته نتيجة لجاذبيته أقل من تلك التي يفقدها جسم الكوكب بالإشعـاع ، فتخفض درجة حرارته بالشكل الذي يجعـله صلباً بارداً وعـلى هذا فإن اتحاد كوكبين كبيرين مثل المشتري وزحل قد يؤدي في ظروف معـينة إلى نجم جديد وانقسام أو انفجار نجم صغـير قد يؤدي إلى ظهور كواكب جديدة .

   تركيب النجوم وتوزيعـها :

 يتركب النجم وزناً في المتوسط من 70% هيدروجين و 28 % هليوم و 1.5 % كربون ونتروجين وأكسجين ونيون و 0.5 % مجموعـة الحديد وبعـض العـناصر الثقيلة وتشكل كتلة النجوم الجزء الأكبر من كتلة الكون والنجوم كما الإنسان تولد وتنمو وتنتج الطاقة النووية عـلى حساب كتلتها للتطور ، ثم تهرم وفي النهاية تموت وقد تموت في ريعـان الشباب .

 ويتراوح العـمر الزمني للنجوم من مليون سنة لنجوم التألق المرتفع إلى 10 آلاف مليون سنة مثل الشمس و 10 مليون سنة للنجوم الخافتة .

 ويمكن رؤية 6000 نجم بالعـين المجردة ولكن المجرة وحدها تحوي مائة مليون مليون نجم وتبين الجداول النجمية المواقع واللمعـان والتحركات واختلافات المنظر والرتب الطيفية والسرعـات والخصائص الأخرى للنجوم ومع التقدم الحديث أصبحت هذه المعـلومات مسجلة عـلى أقراص مغـناطيسية حاسوبية لسهولة استدعـاء المعـلومات منها إضافة إلى أنها عـلى هذه الصورة تشغـل حيزاً أقل يمكن فيه الحفاظ عـليها .

  النجوم القريبة :

   1 ألفا قنطورس

  ولها رفيق لمعـانه النسبي 1.7 والمطلق 6.1 وطرازه الطيفي K5 ويبعـد عـنا مسافة 43 سنة ضوئية سرعـته القطرية - 25 كم / ث لمعـانه الظاهري 0.3 ورتبته الطيفية G2 ولمعـانه الطلق 4.7 حركتها الذاتية السنوية قدرها 3.68 ثانية قوسية وزاوية اختلاف منظرها 0.760 ثانية قوسية .

  2 - نجم برنارد

  ويبعـد عـنا مسافة 6 سنوات ضوئية لمعـانه الظاهري 9.5 ورتبته الطيفية M5 لمعـانه المطلق 13.2 حركته الذاتية السنوية 10.3 ثانية قوسيه زاوية اختلاف منظره 0.545 ثانية قوسية سرعـته القطرية - 108 كم / ث .

  3 - نجم ولف 359

  ويبعـد عـنا مسافة 7.7 سنة ضوئية لمعـانه الظاهري 13.5 وطرازه الطيفي M6e لمعـانه المطلق 16.6 حركته الذاتية السنوية 4.84 ثانية قوسية وسرعـته القطرية 13 كم / ث وزاوية اختلاف منظره 0.421  ثانية قوسية  .

  4 - الشعـري اليمانية

  ولها رفيق لمعـانه الظاهري 8.7 والمطلق 11.6 والمطلق 1.4 وسرعـتها القطرية - 8 كم / ث وحركته الذاتية السنوية 1.32 ثانية قوسية ورتبته الطيفية DA وتبعـد عـنا مسافة 8.7 سنة ضوئية ولمعـانها الظاهري - 1.5 وللمقارنة نجد أن لمعـان الشمس النسبي 26.7 والمطلق 4.8 وطرازها الطيفي G2 .

  بعـض الخصائص الفيزيائية للنجوم :

  الأقدار النجمية :

  هي مقياس عـددي يعـبر عـن لمعـان الأجسام الفلكية وهو مقياس لوغـاريتمي ، ينبني عـلى أن النجوم الألمع تعـبر عـن لمعـانها أرقام أقل وحيث أن لمعـان الجسم يتغـير مع الطول الموجي فإن عـدداً من مقاييس الأقدار تتحدد تبعـاً لمناطق الطيف المختلفة واتساع حزمها وطريقة الرصد .

  القدر النجمي البصري :

  مناظر لحساسية العـين متمركزاُ في اللون الطيفي الأصفر ويعـبر به عـن لمعـان الشمس والكواكب والكويكبات والنجوم والسدم والمجرات وأيضا الخلفية الإشعـاعـية المظلمة للسماء .

 

  للرجوع

 Copyright © 2005 TOSPACEWORLD.COM

 

 Design By Deepeye.net